مصطلحـــــات التاريخ والجغرافيا للثانية بكالوريا اداب وفق االطار المرجعي

مصطلحـــــات التاريخ والجغرافيا للثانية بكالوريا اداب وفق االطار المرجعي 

مصطلحـــــات التاريخ والجغرافيا

المصطلـــــــــــــــــحات التاريخـــــــــــية: 

- مؤتمر السالم: المؤتمر المنعقد بباريس سنة 1919م تحت إشراف مجلس الأربعة الكبار (الولايات المتحدة الأمريكية - فرنسا - إنجلترا - إيطاليا)، وذلك لمناقشة مسألة الأمن والسلم والتعويضات، وإعادة ترتيب الحدود في عالم ما بعد الحرب العالمية الأولى. 

- معاهدات الصلح: هي المعاهدات المفروضة على حلفاء ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى من أهمها معاهدة: سان جرمان - تريانون (المبراطورية النمساوية المجرية) - نويي (بلغاريا) - سيفر (االمبراطورية العثمانية) تضمنت شروطا قاسية عسكرية وترابية واقتصادية. 

- معاهدة فرساي: من أهم معاهدات الصلح فرضت على ألمانيا من طرف الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى تم توقيعها في 28 يونيو 1919 تضمن شروطا قاسية في حقها عسكرية و ترابية ومالية 

- الثورة الروسية: الثورة البلشيفية التي تزعمها لينين في روسيا سنة 1917م ضد النظام القيصري (القيصر نيكوال الثاني) و أدت الى تأسيس الاتحاد السفياتي كدولة اشتراكية . 

- النظام الإشتراكي السوفياتي: نظام اقتصادي واجتماعي وسياسي يقوم على أساس الحزب الوحيد، وعلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، وضع أسسه لينين ورسخ دعائمه ستالين. 

- لينين: فالدمير إليتش أولينوف (1870-1924) زعيم الحزب الإشتراكي الديموقراطي الروسي، قاد الثورة البلشفية التي أطاحت بالنظام القيصري في روسيا في أكتوبر 1817م. 

- ستالين: جوزيف ستالين (1879-1953) عين كاتبا للحزب الشيوعي سنة 1922م، تمكن من الاستحواذ على السلطة سنة 1928م بعد وفاة لينين، والقضاء على معارضيه، طبق سياسة التخطيط االقتصادي. 

- السياسة الاقتصادية الجديدة (NEP): هي السياسة التي نهجها لينين لمواجهة الظروف الصعبة التي كانت تعيشها روسيا بعد الحرب الأهلية، وتمثلت في اتخاذ عدة اجراءات لتحسين الأوضاع الاقتصادية بالتخلي عن بعض المبادئ الاشتراكية. 

- سياسة التخطيط: سياسة نهجها ستالين منذ 1928م تقوم على المخططات الخماسية بهدف جعل الاتحاد السوفياتي قوة صناعية وعسكرية وتدارك تاخره. 

- الديموقراطيات الليبيرالية: يقصد بها الانظمة السياسية التي ظهرت بأوربا بعد الحرب العالمية الأولى، كإيطاليا وفرنسا واجهت عدة صعوبات اقتصادية واجتماعية وسياسية. 

- الأزمة الإقتصادية الكبرى: أزمة اقتصادية ومالية ضربت العالم الرأسمالي، انطلقت بسبب انهيار الأسهم في بورصة وول ستريت بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 24 أكتوبر 1929م ثم انتقلت إلى باقي دول العالم الرأسمالي ومستعمراته. 

- النيوديل: أو الخطة الجديدة، عبارة عن عدة اجراءات اقتصادية واجتماعية، اتخدها الرئيس الأمريكي روزفلت سنة 1933م لتجاوز أثار الأزمة الاقتصادية لسنة 1929م. 

- الحرب العالمية الثانية: حرب دارت بين دول المحور (ألمانيا- ايطاليا-اليابان) ضد دول الحلفاء (فرنسا - انجلترا - الولايات المتحدة الأمريكية...)، وذلك خلال الفترة بين 1939 و 1945م، انتهت بانتصار دول الحلفاء. 

- القطبية الثنائية: مصطلح يطلق على التطور الذي عرفته العالقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية، تميزت بالصراع بين المعسكرين الاشتراكي الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي والمعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية

- الحرب الباردة: الصراع السياسي والإيديولوجي والاقتصادي بعد الحرب العالمية الثانية بين المعسكر الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية و المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي في إطار القطبية الثنائية . 

- التعايش السلمي: مصطلح يطلق على التحسن الذي عرفته العالقات الدولية بعد وفاة ستالين (1953م)، تقوم على تجنب أسباب التوتر والحد من التسابق نحو التسلح خوفا من الدمار الشامل للمعسكرين. 

- تصفية الاستعمار: مصطلح دولي استعمل منذ 1960م، يقصد به وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 14 دجنبر 1960م. 

- العالم الثالث: يقصد به مجموعة البلدان المستقلة بعد الحرب العالمية الثانية، تضم دوال من امريكا اللاتينية وإفريقيا واسيا عانت عدة مشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية بعد استقاللها. 

- حركة عدم الانحياز: حركة ظهرت بعد اشتداد التنافس بين المعسكرين الشيوعي والراسمالي خلال فترة الحرب الباردة، تضم دول العالم الثالث تأسست بموجب مؤتمر باندونغ سنة 1955م من اهم الدول المؤسسة لها :مصر- الهند- يوغوسالفيا . 

- النظام العالمي الجديد: مصطلح ظهر منذ التسعينات من القرن 20م (1991م) بعد انهيار المعسكر الشيوعي وانتهاء الحرب الباردة، تميز بهيمنة العالم الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية على العالم. 

- القطبية الواحدة: مصطلح يطلق على التطور الذي عرفته العالقات الدولية منذ 1991م، بعد انهيار المعسكر الشيوعي تميز بهيمنة العالم الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية على السياسة الدولية . 

- الانتداب: نظام حكم غير مباشر، وهو نظام طبقته عصبة الأمم على دول المشرق العربي، بعد تفكك الحرب العالمية الاولى، يقضي بإسناد الوصاية على هذه المناطق لاحدى الدولتين فرنسا وانجلترا لتقديم العون والمساعدة خلال مدة معينة. 

- الحركة الصهيونية: حركة سياسية واستعمارية عالمية (قومية -دينية)، استهدفت إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، انبثقت عن مؤتمر بازل 1897م . 

- المقاومة الفلسطينية: مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الصهيوني لأراضيه منذ الثالثينات إلى الان، ومن أبر محطاتها تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964م وانتفاضة أطفال الحجارة والمقاومة المسلحة من طرف عدة فصائل فلسطينية

- الحركات الاستقلالية: حركات نضال خاضتها دول المشرق والمغرب العربي خلال فترة الاحتلال الأوربي لهذه الدول. وقد تنوعت هذه الحركات من النضال السلمي السياسي الى النضال المسلح . 

- الصراع العربي الاسرائيلي: صراع عسكري وسياسي خاضته الدول العربية ضد اسرائيل منذ نشأتها سنة 1948م، وتعتبر النكبة الأولى سنة 1948م والنكبة الثانية سنة 1967م أحد أوجه هذا الصراع. 

- تيودور هرتزل: (1860-1904)، من أبرز رواد الحركة الصهيونية العالمية انتخب رئيسا لها بعد مؤتمر بازل 1897م، له كتاب "الدولة اليهودية" سنة 1895م. 

- ياسر عرفات: (1929-2004) رئيس منظمة التحرير الفلسطينية منذ 1969م، انتخب رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية سنة 1993م، نال جائزة نوبل للسالم 1994م. 

- الحركات الاستقلالية: الحركات الهادفة لاستقلال الدول العربية، ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية. 

- الصراع العربي الإسرائيلي: صراع مسلح بين العرب وإسرائيل منذ تأسيسها سنة 1948م، تجسد في عدة حروب مازال مستمرا الى الان. 

- عقد الحماية: عقد فرضت بمقتضاه الحماية على المغرب سنة 1912م، وقعه عن المغرب السلطان المولى عبد الحفيظ، وعن فرنسا السفير"رينو" 

- نظام الحماية: نظام حكم استعماري غير مباشر، فرض على المغرب سنة 1912م، يقضي بإقامة إدارة إستعمارية يرأسها مقيم عام إلى جانب إدارة مخزنية يرأسها السلطان . 

- الاستغلال الاستعماري: مصطلح يطلق على الاستنزاف الذي تعرضت له الثروات الطبيعية والبشرية من طرف المستعمر، مما خلف عدة انعكاسات سلبية على الاقتصاد والمجتمع بالدول المستعمرة، عانى منه المغرب في ظل الحماية الفرنسية. 

- الحركة الوطنية: مصطلح يطلق على الجانب السياسي من المقاومة المغربية، تزعمتها نخبة مثقفة عملت على تعبئة الشعب لمناهضة الاستعمار وتحقيق الاستقلال، ارتبط ظهورها بإصدار فرنسا للظهير البربري سنة 1930م. 

- المطالبة بالاصلاحات: المطالب الاصالحية التي قدمتها الحركة الوطنية للسلطات الفرنسية سنة 1934م، تهم المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. 

- المطالبة بالاستقلال: ارتبطت بوثيقة المطالبة بالاستقلال التي رفعتها الحركة الوطنية (حزب الاستقلال) بتنسيق مع السلطان محمد بن يوسف إلى الإقامة العامة الفرنسية في 11 يناير 1944م، طالبت فيها بإلغاء نظام الحماية لأنه لم يخلف أي نتائج. 

- استكمال الوحدة الترابية: استكمال استرجاع المناطق المغربية المحتلة للسيادة المغربية، عن طريق المفاوضات والحوار منذ 1956م إلى الأن 

المصطلحـــــــــــــــــــات الجغرافيــــــــــــة 

- العولمة: ظاهرة شاملة متعددة الأبعاد، تشمل مختلف مجالات الحياة المعاصرة، ظهرت بداية الثمانينات من ق 20م بالولايات المتحدة الأمريكية وعرفت تطورا خلال التسعينات بعد انهيار المعسكر الشيوعي والثورة التكنلوجية. 

- الهوية الثقافية: نظام للقيم والتمثلات التي يتميز بها مجتمع ما، تبعا لخصوصياته التاريخية والحضارية. 

+ الفاعلون الاساسيون في العولمة وهم: 

- البنك الدولي: هو أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية تأسس بعد الحرب العالمية الثانية. 

- صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية تأسست بعد الحرب العالمية الثانية، يسعى الى منح دول الجنوب قروضا مالية مقابل شروط متضمنة في اطار برنامج التقويم الهيكلي. 

- منظمة التجارة العالمية: منظمة عالمية تأسست سنة 1945م، وقد عوضت اتفاقية الكات GATT، وهي تسعى الى تحرير التجارة الدولية وحل الخالفات التجارية بين الدول. 

- الشركات متعددة الجنسيات: شركات عالمية تقع مقراتها الرئيسية في الدول المتقدمة (دول الشمال) ولها فروع في معظم بلدان العالم. وهي تقوم بدور رئيسي في انتشار الاستثمارات والسلع عبر العالم، مثل شركة كوكاكولا وسامسونغ. 

- المنظمات غير الحكومية: جمعيات غير تابعة للحكومات، وهي تعمل كفاعل أساسي في زمن العولمة. 

- المدن العمالقة: مدن عالمية لها اشعاع عالمي وتساهم كفاعل أساسي في العولمة الحتضانها لمقرات الشركات المتعددة الجنسية أو البورصات العالمية مثل مدينة نيويورك (بورصة وول ستريت). 

- المجال العالمي: مجال ينتظم في إطار سلسلة من العلاقات والترابطات عبر شبكة من تيارات التبادل الدولي المتنوعة والمتشابكة ( هجرة - سياحة - تدفقات مالية...). 

- عدم التكافؤ بين دول الشمال ودول الجنوب: التفاوت المسجل في النمو الاقتصادي بين بلدان الشمال الغنية، وبلدان الجنوب الأقل غنى، وذلك على مستوى الانتاج الاقتصادي والمبادلات الخارجية ومؤشرات التنمية البشرية. 

- المجال المتوسطي: هو مجال جغرافي يشمل جميع الدول المطلة على البحر الابيض المتوسط، وتصنف دوله الى دول الشمال (دول أوربا) ودول الجنوب (الدول الافروأسيوية)، ويتميز هذا المجال بتفاوتات اقتصادية واجتماعية بين ضفتيه الشمالية والجنوبية. 

- المجالات المهيمنة: هي المراكز الاقتصادية الثالثة الرئيسية في العالم وهي : الولايات المتحدة الأمريكية - أوربا الغربية - اليابان، تستحود على اغلب الأنشطة الاقتصادية والمبادلات التجارية. 

- المجالات المندمجة: هي المجالات ذات الاقتصاد المبني على التصنيع ذات ميزان تجاري إيجابي كالدول الصناعية الجديدة والقوى الاقتصادية الصاعدة. 

- مجالات في طور الاندماج: مجالات منتجة للمواد الأساسية كالبترول، أوقطع بها التصنيع أشواطا مهمة كدول أوربا الشرقية وأمريكا الجنوبية.

- الاتحاد الاوربي: تكتل اقتصادي جهوي تاسس بموجب اتفاقية ماستريخت سنة 1992م، ودخل حيز التطبيق سنة 1993م، و هو يضم 27 دولة أوربية (بعد انسحاب ابريطانيا)، ويسعى الاتحاد الاوربي الى تحقيق الاندماج المالي و الاقتصادي والاجتماعي. 

- مجموعة امريكا الشمالية: مجموعة من ثالث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك و كندا، وقد وقعت هذه الدول سنة 1992م اتفاقية للتبادل الحر دخلت حيز التطبيق سنة 1994م. 

- رابطة دول جنوب شرق اسيا: تكتل اقتصادي يشمل 10 دول من جنوب شرق اسيا مثل سنغفورة وأندنوسيا، وقد تأسس هذا التجمع الاقتصادي سنة 1967م ،ويسعى الى تحقيق التبادل التجاري الحر ومحاربة القرصنة. 

- الاندماج الشامل: مرحلة متقدمة من الاندماج بين اقتصادات الدول، يصبح فيه الاقتصاد الوطني مرتبطا ومتفاعلا مع اقتصادات الدول الاخرى. 

- الاندماج الجهوي: اندماج اقتصادات دول معينة فيما بينها بهدف تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، وتشكل تكتال اقتصاديا فيما بينها. 

- التبادل الحر: نظام في التجارة الدولية قائم على غياب الحواجز الجمركية وغيرها بالنسبة لمرور البضائع والخدمات. 

- قوة اقتصادية عظمى: يقصد بها الولايات المتحدة الأمريكية لضخامة إنتاجها وقوة تجارتها وهيمنتها على العالم. 

- قوة فلاحية وصناعية في الاتحاد الاوربي: يقصد بها فرنسا باعتبار فلاحتها وصناعتها رائدة على مستوى الاتحاد الاوربي، لمكانتها في الانتاج والتصدير أوروبيا وعالميا. 

- قوة تجارية كبرى: يقصد بها القوة التجارية لليابان وذلك لقيمة ونوعية منتجاتها الصناعية ولاشعاعها العالمي ونسبة مساهمتها في التجارة العالمية 

- التأهيل البشري: دعم القدرات الخاصة للفرد لجعلها تستجيب للحاجات المطلوبة من المجتمع. 

- قوة اقتصادية صاعدة: كل قوة لها نمو اقتصادي سريع بفعل الاستثمار الجيد لمختلف مواردها، ومن مؤشرات هذه القوة ارتفاع الناتج الداخلي الخام، وتعتبر الصين نموذجا لذلك. 

- نمو اقتصادي حديث: يتجلى في النمو الذي يعرفه الناتج الداخلي الخام والتطور الإيجابي لمؤشرات التنمية البشرية، ومن نماذج ذلك كوريا الجنوبية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -