ملخص الدرس: نماذج للتأسي "علي كرم الله وجهه وزينة القوة والعلم" | للسنة الثانية بكالوريا

ملخص الدرس: نماذج للتأسي "علي كرم الله وجهه وزينة القوة والعلم" | للسنة الثانية بكالوريا

نماذج للتأسي علي كرم الله وجهه وزينة القوة والعلم


علي رضي الله عنة والتخطيط الالهى

علي فى كنفه

- كان علي رضي الله عنه أول من أسلم من الصبيان وكان يعيش في كنفه فقد كفله وتولى تربيته ليخفف عن عمه شيئا من مؤونة العيال وحينما بعث الرسول كان علي لا يزال في حجره فدعاه إلى الإسلام فامن به وصدقه وكان له من العمر ثماني أو عشر سنين.

علي رضي الله عنه سفيرا وقاضيا

- كانت تتوفر في علي رضي الله عنه كل المواصفات القاضي الناجح وشروطه، ومما يدل على ذلك اختياره له ليكون قاضيا على اليمن وهو في عنفوان شبابه مع وفور عقله ورجاحة رأيه، ورسول الله لا يختار إلا من كان أمينا.

القوة والعلم قرينان

- كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من فرسان الصحابة المشتهرين بالقوة والشجاعة والإقدام والتضحية.

- لم يتخلف في غزوة غزاها الرسول سوى غزوة تبوك لأنه أمره أن يبقى في المدينة أميرا عليها يدير شؤون المسلمين فيها في غيابه .

- عرف رضي الله عنه بغزارة العلم واستنباط الحكم، كيف لا وقد ضرب رسول الله بيده الكريمة صدره وقال: "اللهم اهد قلبه، وسدد لسانه"

علي بن أبي طالب نموذج الفكر الوسطي

يعد علي رضي الله عنه نموذجا للفكر الوسطي في الإسلام، ولا أدل على ذلك دفاعه عن الخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر  رضي الله عنه بغير الذي هما له أهل، ولو لا أنهم يرون أنك تضمر لهما مثل ما أعلنوا، ما اجترؤوا على ذلك. قال علي : أعوذ بالله، أعوذ بالله أن أضمر لهما إلا الذي ائتمنني النبي  عليه، لعن الله من أضمر لهما إلا الحسن الجميل، هما أخوا رسول الله، وصاحباه ووزيراه رحمة الله عليهما، ثم نهض دامع العينين يبكي قابظا على يدي، حتى دخل المسجد فصعد المنبر وجلس عليه متمكنا، قابضا على لحيته، وهو ينظر فيها وهي بيضاء، حتى اجتمع لنا الناس، ثم قام فتشهد بخطبة موجزة بليغة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -